برنامج ثري لإحياء اليوم العربي للتراث الثقافي على المستوى الوطني

برنامج ثري لإحياء اليوم العربي للتراث الثقافي على المستوى الوطني

سطرت وزارة الثقافة والفنون, برنامجا ثريا لإحياء اليوم العربي للتراث الثقافي المصادف ل27 فبراير الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “الحلي في التراث العربي” وذلك بالتنسيق مع مختلف مديريات الثقافة على المستوى الوطني.

وبالمناسبة برمجت مختلف مديريات الثقافة والفنون الموزعة عبر التراب الوطني برنامجا ثريا ومتنوعا لإحياء اليوم العربي للتراث الثقافي, على غرار تخصيص مديرية الثقافة لعنابة معرضا “للحلي التقليدية” بالمسرح الجهوي لعنابة كما تحتضن دار الثقافة عيسى مسعودي بعين تموشنت معرضا للحلي التقليدي الجزائري, فيما برمج مركز الفنون والمعارض بتلمسان عرضا حول “الحلي في الوطن العربي … خيط الروح تراث وحكاية” , وبدار الثقافة رشيد ميموني  ببومرداس ستنظم عدة معارض للحلي التقليدية الفضية وللباس التقليدي العريق .

وفي نفس الإطار, يفتتح غدا بالمتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية التقليدية قصر احمد باي بقسنطينة معرض “الحلي التقليدي الجزائري” الذي سيستمر لغاية 3 مارس القادم وذلك لإبراز التنوع الجمالي للحلي التقليدي والتركيز على البعد الاجتماعي والثقافي وترسيخ القيمة المعنوية للحلي التقليدية وتوريثه للأجيال القادمة والتحفيز على الابداع وخلق تمنية اقتصادية.

كما ستعرف دار الإبداع بقسنطينة (ملحقة دار الثقافة مالك  حداد) تنظيم احتفالية تحت شعار “التراث..اثباتات الهوية واقتصاديات ثقافية” تتضمن معارض للأزياء والمجوهرات التقليدية, جناح شرفي حول “عروسة سيرتا”, جناح خاص بأزياء التقليدية لبعض الدول العربية وسيتم خلالها تنظيم مسابقة وطنية لأحسن الأزياء الموشحة بالحلي التقليدية.

من جهته, ينظم المركز التفسيري ذي الطابع المتحفي للباس التقليدي الجزائري والممارسات الشعبية في اطار احياء الاعياد والمناسبات الدينية بتلمسان, معارض متنوعة تضم أزياء تقليدية نايلية, صور فوتوغرافية للباس والحلي النايلي, ندوة علمية تحت عنوان “الحلي التقليدي الجزائري” وذلك يومي 27 و 28 فبراير الجاري على مستوى قلعة المشور كما برمجت مديرية الثقافة لولاية جيجل مداخلة من تقديم الدكتورة “جيجيكة ابراهيمي” من جامعة مولود معمري بتيزي وزو.

وفضلت مديرية الثقافة لولاية ورقلة احياء التظاهرة بشعار “الحلي في التراث العربي” بمشاركة حرفيين من ولايتي غرداية وتمنراست وذلك على مستوى المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية التيجاني محمد فيما سينظم المتحف العمومي الوطني الباردو بالجزائر العاصمة معرضا للحلي الجزائري بشعار “الحلي الجزائري ..هوية وأصالة”.

للتذكير, تحتفل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم 27 فبراير باليوم العربي للتراث الثقافي العربي تنفيذا لقرار مجلس جامعة الدول العربية بشأن اعتبار يوم 27 فبراير من كل عام يوماً للاحتفاء بالتراث الثقافي العربي.

وقد تم اختيار موضوع “الحلي في التراث العربي” كشعار لاحتفالية عام 2022 بهدف تسليط الضوء على هذا النوع من التراث الفني الحرفي المهم الذي تزخر به البلدان العربية ويمتد جذوره عبر التاريخ.

Partagez sur :

Source : بيت الجزئر الثقافي

Voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.