افتتاح أسبوع الفيلم الكوبي بالجزائر

افتتاح أسبوع الفيلم الكوبي بالجزائر
Crédit photo : بيت الجزئر الثقافي

افتتح أسبوع الفيلم الكوبي أمس الاثنين بالجزائر بعرض الفيلم المطول ” كانغامبا” في إطار إحياء الذكرى ال60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر و كوبا.

و تندرج هذه التظاهرة التي احتضنتها قاعة ابن زيدون في إطار الذكرى ال60 لإقامة العلاقات الثنائية بين البلدين التي تأسست رسميا يوم 17 أكتوبر 1962 .

و قد أكد سفير كوبا بالجزائر أرماندو فيرغارا بوينو الذي حضر هذا العرض أنه سيتم إحياء العلاقات الدبلوماسية الجزائرية-الكوبية التي تأسست منذ 60 سنة من خلال برنامج نشاطات ثقافية يتضمن عرض أفلام.

كما صرح السفير الكوبي أن ” بلده والجزائر تربطهما علاقات صداقة و تضامن تاريخية” مذكرا في هذا الشأن بزيارات الدولة التي قام بها إلى الجزائر الرئيس الكوبي السابق فيدال كاسترو والزعيم الثوري شي غيفارا.

كما صرح السفير الكوبي قائلا “الأفلام المبرمجة في إطار هذا الأسبوع تعطي لمحة تاريخية عن كوبا التي ساندت الشعب الجزائري في نضاله من أجل الاستقلال وكذلك نضالات التحرر الوطني في إفريقيا مثل أنغولا”.

للعلم فان فيلم “Kangamba” الذي أخرج سنة 2008 يسلط الضوء على نضال الجنود الكوبيين الذين دعموا القوات الموالية للحكومة الأنغولية في 1983.

ويتطرق الفيلم المطول على مدار 96 دقيقة ومن إخراج روجيليو باريس معركة كانغامبا, المدينة التي وقعت بين يدي الحركة الشعبية من أجل تحرير أنغولا (MPLA) بدعم من المقاتلين الكوبيين الدوليين.

ويستمر أسبوع الفيلم الكوبي إلى غاية 25 سبتمبر بعرض في قاعة ابن زيدون.

ومن بين الأفلام التي تمت برمجتها في إطار هذه التظاهرة الثقافية فيلم “El Benny” و “Cuba libre” و Elpidio Valdès و “”José Marti, l’oiel du canari وهو بورتريه مخصص للمفكر والسياسي و مؤسس الحزب الثوري الكوبي.

Partagez sur :

Source : بيت الجزئر الثقافي

Voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *