السنة الأمازيغية : برنامج ثري ومتنوع للمؤسسات الثقافية على المستوى الوطني

السنة الأمازيغية : برنامج ثري ومتنوع للمؤسسات الثقافية على المستوى الوطني
Crédit photo : بيت الجزئر الثقافي

اعدت العديد من المؤسسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة و الفنون برنامجا ثريا من النشاطات لإبراز البعد الثقافي و التاريخي والاجتماعي للاحتفال برأس السنة الأمازيغية (يناير) , والذي تم ترسيمه عيدا وطنيا في 12 يناير من كل عام.

ويشمل البرنامج الذي تم إعداده  لهذه المناسبة عروض افلام و مسرحيات و تنظيم معارض حرفية والصناعات تقليدية و كذا ندوات حول الثقافة و اللغة الامازيغية ومختلف الطقوس الإحتفالية.

وبالمناسبة برمجت أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” حفلا سيمفونيا بعنوان “سيمفونية أمازيغية” يوم 12 يناير الجاري حيث ستقدم الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر بقيادة المايسترو لطفي سعيدي رفقة مجموعة من الفنانين, روائع من الموسيقى الجزائرية المستمدة من التراث الموسيقي والغنائي (القبائلي, الشاوي ,الترقي و الميزابي) في شكل سيمفوني كما يتجدد موعد الجمهور مع تظاهرة سوق الفن بالشراكة مع مركز الياسمين للفنون من 11 إلى 15 يناير الجاري.

يقترح المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي بمناسبة الاحتفال براس السنة الأمازيغية حفلا موسيقيا يوم 11 يناير بمشاركة نخبة من الفنانين على غرار عبد القادر شاعو , سمير العاصمي , طاووس أرحاب , طالب طاهر , فرقة إيضبالن, وذلك بالتعاون مع القناة الثانية للإذاعة الوطنية فيما يحتضن ذات الفضاء في اليوم الموالي 12 يناير حفلا تكريميا لفناني الأغنية الشاوية عبد الحميد بوزاهر و كمال القالمي بمساهمة الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وجمعية الالفية الثالثة.

وبالمناسبة , تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي , معرضا فنيا جماعيا للفنون التشكيلية والصناعات التقليدية على مستوى دار عبد اللطيف, بمشاركة فنانين و حرفيين سيعرضون إنتاجاتهم الفنية التي تعكس ثراء وتنوع الموروث المادي واللامادي الجزائري وتبرز البعد الثقافي الوطني وضمنهم نور الدين حموش و مجيد قمرو.

بدورها أشارت مديرة مركز الفنون والثقافة لتلمسان, سميرة امبوعزة ل/واج أنه تم برمجة ورشات حية تحاكي مختلف العادات والتقاليد الشعبية ومعارض للحرف والصناعات التقليدية والأكلات الشعبية والزرابي والفخار إلى جانب مسرحيات للأطفال ومداخلات و معرض فني تشكيلي للفنان فتحي حاج قاسم حول أساطير يناير في الذاكرة الشعبية الجزائرية وطقوسها.

من جهته, يقترح الديوان الوطني للثقافة و الاعلام, إلى غاية 14 يناير الجاري عبر مختلف ملحقاته على المستوى الوطني نشاطات عديدة حيث يحتضن المركب الثقافي عبد الوهاب سليم شنوة (تيبازة), معرضا للكتاب حول التاريخ والاثار وتقاليد الجزائر, ندوة فكرية من تقديم الباحث عبد القادر بوشلاغم إلى جانب معرض للصور خاص بالأطباق التقليدية للفنان حرمون هشام.

ويتضمن برنامج الديوان على مستوى قاعة أحمد باي (قسنطينة) للاحتفال بيناير استعراض فولكلوري (الطابع الشاوي) للجمعية الثقافية تيزيري من باتنة, وعرض وثائقي “يوبا 02” لمقران ايت سعادة.

من جهة أخرى , سيتم بقاعة الاطلس بباب الوادي (الجزائر العاصمة) تنظيم معرضا للكتاب والسمعي البصري الامازيغي, عرض “يناير بأنامل أطفالنا” لجمعية شذى الطرب لسيدي بلعباس وكذا ندوة فكرية حول “اللسانيات والتراث الثقافي والتاريخ الامازيغي” فضلا على إلقاءات شعرية أمازيغية فيما ستقدم بقاعة 8 ماي 1945 خراطة (بجاية) مسرحية “يناير” لجمعية الفنانين الاحرار. و ستحتضن قاعة المغرب (وهران) معارض تقليدية مختلفة لجمعيات وكذا معرض للإصدارات الأمازيغية ومداخلات حول ” اعمال مولود معمري.

وفي هذا الإطار, خصصت المحافظة السامية للأمازيغية لإحياء رأس السنة الأمازيغية ,2972 و التي ستنطلق احتفالاتها الرسمية من 09 الى 12 يناير بولاية تمنراست تحت شعار “هوية و لقاء” برنامج ثري ضمنها تنظيم ملتقى اكاديمي, محاضرات حول عديد المواضيع, فضلا عن ورشات تكوينية ضمنها ورشة حول تقنيات التصوير الفوتوغرافي تخصص لشباب منطقة تمنراست

كما سيتم تنظيم ورشة تكوينية لأساتذة تدريس الأمازيغية حول ترقية اللغة الامازيغية و استعمالاتها في البحوث الخاصة بالتكنولوجيا و الرقمنة , فضلا على نشاطات سينمائية ليختتم الاحتفال يوم 12 يناير بتسليم جائرة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الامازيغية في طبعتها الثانية.

Partagez sur :

Source : بيت الجزئر الثقافي

Voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *