وان بيت : إقامة موسيقية عالمية تنظم لأول مرة بالجزائر

وان بيت : إقامة موسيقية عالمية تنظم لأول مرة بالجزائر

تستضيف الجزائر ولأول مرة الإقامة الموسيقية العالمية “وان بيت” (نبض واحد) من 21 فبراير إلى 13 مارس المقبل بكل من مدينتي تاغيت بولاية بشار والجزائر العاصمة بمشاركة 25 موسيقيا من الجزائر والولايات المتحدة وبلدان من شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

و يعتبر هذا الحدث الموسيقي, الذي تنظمه السفارة الأمريكية بالجزائر بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون تحت شعار “وان بيت صحارا”, إقامة فنية “عالية وعالمية المستوى” ستنظم أولا بواحة تاغيت بجنوب غرب الجزائر لمدة أسبوعين تقريبا لتتواصل بعدها بالعاصمة لأسبوع آخر, وفقا للفنان الموسيقي شكيب بوزيدي, المدير فني بهذه التظاهرة والمبادر بها.

و خلال إقامتهم بتاغيت سيعمل الموسيقيون معا وسيتبادلون الخبرات والمعارف في ورشات عمل وكتابة للأغاني وتأليف موسيقي وجلسات تسجيل كما سيتفاعلون مع محيطهم الخارجي حيث سيعرضون آلاتهم الموسيقية في الشارع من أجل تقريبها للجمهور الواسع وتعريفه بها, يقول بوزيدي.

و يلفت الفنان إلى أن المشاركين سينظمون أيضا ورشات حول الموسيقى وعلاقتها بالنشاط الاجتماعي بالإضافة لفعاليات اجتماعية تضامنية بالمنطقة بالتعاون مع جمعيات محلية وهذا في إطار “التزام اجتماعي” تعرف به هذه الإقامة على أن تختتم بحفل في الهواء الطلق بالقرب من المنحوتات الصخرية القديمة.

و سينتقل المشاركون بعدها إلى العاصمة أين سيواصلون إقامتهم بدار عبد اللطيف ستشمل أيضا ورشات عمل وكتابة للأغاني وتأليف موسيقي وجلسات تسجيل مع تعريف المشاركين الأجانب بعالم الفن والموسيقى للعاصمة على أن تختتم الإقامة ككل بحفل فني جماعي بأوبرا الجزائر في 11 مارس.

و سيعكس الفنانون المشاركون في هذه الإقامة العديد من الأنواع الموسيقية الجزائرية والإفريقية والأفرو-أمريكية وخصوصا الموسيقى التقليدية الصحراوية الافريقية أو ذات الأصول الإفريقية كالديوان والبلوز والجاز والهيب هوب بالإضافة إلى الراي كفن جزائري عالمي والشعبي العاصمي.

و سيحضر هذه التظاهرة فنانون من الجزائر والولايات المتحدة (أفرو-أمريكيون) والعديد من بلدان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل كمالي والنيجر وتونس وليبيا و موريتانيا حيث سيختتمون تواصلهم الفني بإطلاق “سي دي” جماعي بعنوان “وان بيت صحارا”.

و يقول بوزيدي, الذي سبق له وأن شارك في إقامة “وان بيت” بالولايات المتحدة في 2019, أن هذه التظاهرة التي ستنظم بالجزائر قد “أطلقت دعوة للمشاركة في 2020 لفائدة الفنانين الجزائريين من 19 إلى 35 سنة بشرط أن تكون لهم أعمال سابقة, مضيفا أنه كان مقررا إقامتها في 2021 غير أنها تأجلت لهذا العام بسبب كورونا.

وستتميز هذه التظاهرة أيضا بحضور العازف والموسيقي الجزائري المعروف كريم زياد وهو أيضا من مديريها الفنيين إضافة إلى المديرين الفنيين الآخرين, الفنانين الأمريكيين دومينيكا فوساتي وأباي ميسغاناو (هايلي سوبريم) وشكيب بوزيدي.

و تهدف إقامة “وان بيت صحارا”, التي تنظم بالجزائر في إطار الذكرى العاشرة لتأسيس إقامة “وان بيت” الأمريكية, إلى “تسليط الضوء على الروابط الثقافية الموسيقية واللغوية والتراثية والهوياتية التي تجمع الجزائر وبقية بلدان شمال إفريقيا والساحل بالجاليات الإفريقية حول العالم وخصوصا الولايات المتحدة”, و فقا للمنظمين, وستكون هناك مشاركة دائمة للفعاليات والنشاطات عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

“وان بيت”, التي تنظمها منظمة الفنون الأمريكية “فاوند ساوند نيشن” وتمولها الحكومة الأمريكية, انطلقت في 2012 كإقامة فنية أمريكية تجمع سنويا ولمدة شهر فنانين صاعدين من مختلف بلدان العالم بهدف كتابة وإنتاج إبداعات فنية أصلية وأدائها في إطار جولات بعدد من المدن الأمريكية, ومنذ 2016 خصص المنظمون إقامات سنوية موازية عبر بلدان العالم.

Partagez sur :

Source : بيت الجزئر الثقافي

Voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.