موافقة وزارة الثقافة و الفنون على تمويل 18 عملية في مجال التراث المادي و غير المادي

موافقة وزارة الثقافة و الفنون على تمويل 18 عملية في مجال التراث المادي و غير المادي

وافقت وزارة الثقافة والفنون, خلال السداسي الثاني من سنة 2021, على تمويل 18 عملية في مجالات التراث الثقافي المادي و غير المادي بمبلغ إجمالي قدره 873.156.471 دج, و ذلك في إطار التكفل بحماية و ترميم و تثمين التراث الثقافي الوطني.

وتبعا للطلبات المعبر عنها عبر منصة رقمية في بوابة الوزارة بغرض الحصول على تمويل المشاريع في مجالات التراث الثقافي المادي و غير المادي ، عكفت اللجنة المختصة المشكلة من خبراء في التراث الثقافي على دراسة مجمل الملفات الواردة والتي بلغ عددها 48 ملفا، ووافقت على تمويل 18 عملية بعد “تفعيل الصندوق الوطني للتراث الثقافي بعد سنوات من الركود”.

و كان الصندوق الوطني للتراث الثقافي قد استغل لتمويل حفريات ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة, في ورشة حفريات ميترو الجزائر, من طرف المركز الوطني للبحث في علم الاثار سنة 2013.

حيث و استنادا لبرنامج عمل الحكومة القاضي بحفظ و صون ذاكرة الأمة، من خلال استغلال كل القدرات المتوفرة، شمل هذا الدعم  عمليات ترميم و حفظ ممتلكات ثقافية محمية و اجراء حفرية أثرية و كذا 7عمليات لتثمين التراث الثقافي.

كما استفادت من هذا الدعم 7 مؤسسات تحت الوصاية و يتعلق الامر بالحظائر الثقافية للأهقار و التاسيلي ناجر وتندوف (3عمليات) والمركز الوطني للبحث الأثري (عملية واحدة) والديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية (8عمليات) والمتحف الوطني العمومي للزخرفة والمنمنمات والخط العربي (عملية واحدة) والمتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية لقسنطينة (عملية واحدة)، كما استفادت ايضا عدد من جمعيات المجتمع المدني الناشطة في المجال الثقافي والتراثي.

Partagez sur :

Voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *